الصحة تطلق خطة إسعافية لدعم القطاع الصحي في جنوب كردفان لمدة 6 أشهر
الخرطوم: رقراق نيوز
أعلنت وزارة الصحة الاتحادية تنفيذ خطة عاجلة لإسناد القطاع الصحي بولاية جنوب كردفان، تشمل حزمة من التدخلات الطبية والخدمية تستمر لمدة ستة أشهر، وذلك في إطار جهودها لمعالجة التحديات التي تواجه الخدمات الصحية بالولاية.
وبحثت لجنة إسناد ولاية جنوب كردفان، خلال اجتماع عقد بقاعة الطب العلاجي بوزارة الصحة الاتحادية برئاسة وكيل الوزارة الدكتور علي بابكر سيد أحمد، نتائج الزيارة الميدانية التي نفذها وفد الوزارة إلى الولاية، إلى جانب التقرير الفني الذي رصد الأوضاع الصحية والتحديات المتراكمة خلال السنوات الثلاث الماضية.
وأشار التقرير إلى أن القطاع الصحي في جنوب كردفان تأثر بصورة كبيرة جراء الحصار والظروف الاستثنائية التي شهدتها الولاية، ما أدى إلى تراجع مستوى الخدمات الصحية وخلق حاجة ملحة لتدخلات عاجلة لإعادة تأهيل المرافق الصحية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأكد وكيل وزارة الصحة أن الخطة الإسعافية تتضمن إرسال فرق طبية متكاملة تضم أخصائيين وأطباء عموميين وصيادلة وأطباء أسنان وكوادر صحية مساعدة، بهدف تغطية المحافظات الغربية في المرحلة الأولى، مع الترتيب لاحقاً لتوسيع نطاق الخدمات الصحية بالمحافظات الشرقية.
وأوضح أن الوزارة ستوفر حوافز للعاملين بالقطاع الصحي، إلى جانب تنفيذ برامج تدريب وتأهيل للكوادر الطبية، وتزويد المستشفيات والمراكز الصحية بأسرة ومراتب وأجهزة ومعدات طبية مخصصة لغرف العمليات، فضلاً عن أجهزة حاسوب لدعم الجوانب الإدارية والفنية.
وأضاف أن التدخلات تشمل كذلك تعزيز خدمات الطوارئ عبر توفير سيارتي إسعاف جديدتين للولاية، والعمل على معالجة مشكلة المياه بمركز غسيل الكلى، وتشغيل بنك الدم المركزي، وتوفير أنظمة الطاقة الشمسية للمرافق الصحية، بالإضافة إلى تنفيذ حملات لتعزيز الصحة العامة ورش المبيدات وتوفير الكلور لمكافحة نواقل الأمراض والحد من انتشار الأوبئة.
وأكد وكيل الوزارة أن هذه التدخلات تمثل جزءاً من خطة متكاملة لإعادة تأهيل الخدمات الصحية وتحسين مستوى الرعاية الطبية في جنوب كردفان، مشيراً إلى أن تنفيذ الخطة سيستمر حتى نهاية العام الجاري.