السيول والأمطار تودي بحياة شخصين وتضرر 174 مواطناً.. وتحذيرات من تفشي الأوبئة

رصد: رقراق نيوز

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، الاثنين، وفاة شخصين وتضرر 174 مواطناً جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت عدداً من الولايات السودانية، في وقت رفعت فيه السلطات الصحية درجة الاستعداد لمواجهة تداعيات موسم الخريف والأمراض المرتبطة به.

 

وقالت لجنة طوارئ الخريف بوزارة الصحة، في تصريح صحفي، إن الأمطار والسيول أثرت على ثلاث ولايات، وأسفرت عن حالتي وفاة تم تسجيلهما بولاية غرب كردفان، إضافة إلى تضرر 174 شخصاً و10 أسر نتيجة الأحوال الجوية.

 

وأوضحت اللجنة أنها استعرضت خلال اجتماعها آخر تطورات الوضع الصحي والوبائي، خاصة ما يتعلق بمرض الكوليرا في ولاية غرب كردفان، كما اطلعت على حجم الإمدادات الطبية التي تم توفيرها من قبل وزارة الصحة الاتحادية والشركاء الإنسانيين لدعم الاستجابة الصحية.

 

وأكدت اللجنة جاهزية عيادات الطوارئ المدعومة من منظمة الصحة العالمية لتقديم الخدمات الطبية، مشيرة إلى أن المستشفيات ومراكز العلاج في الولايات المتأثرة أصبحت في حالة استعداد كامل لاستقبال الحالات الطارئة خلال موسم الأمطار.

 

واتفقت اللجنة على عقد اجتماعات دورية أسبوعية لمتابعة تطورات موسم الخريف وتقييم فعالية التدخلات الصحية والاستجابة الميدانية في المناطق المتضررة.

 

وتعمل وزارة الصحة ضمن خطة طوارئ الخريف على تعزيز أنظمة الترصد الوبائي، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية، ودعم مراكز العزل وفرق الاستجابة السريعة، بهدف الحد من آثار السيول والأمطار ومواجهة الأمراض المنقولة بالمياه، وفي مقدمتها الكوليرا.

 

ويُعد موسم الخريف من أكثر الفترات صعوبة في السودان، حيث تتفاقم خلاله الأوضاع الإنسانية والصحية نتيجة السيول والفيضانات، إلى جانب انتشار الأمراض وتضرر المساكن وانقطاع طرق الإمداد، خاصة في مناطق النزوح.

 

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت في وقت سابق من أن نحو 6.9 مليون نازح في السودان معرضون لمخاطر الفيضانات خلال موسم الأمطار الحالي، بينهم ملايين يقيمون في مواقع عالية الخطورة بمختلف أنحاء البلاد.