وزير الإنتاج بسنار: تدريب الخريجين على ضوابط تجارة المبيدات يفتح فرص عمل ويدعم الاقتصاد
سنار — سارة الصادق وأميرة موسى
شهد المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية والوزير المكلف بولاية سنار، الدكتور نور الدين داؤد موسى، بكلية الهندسة بجامعة سنار، ختام فعاليات الدورة التدريبية القومية لتأهيل المهندسين الزراعيين في مجال الاتجار بالمبيدات.
ونظّم الدورة المجلس الزراعي السوداني، بالتعاون مع المجلس القومي للمبيدات، وشعبة الكيماويات (سافا)، وجامعة سنار، بمشاركة خبراء من جامعة الخرطوم والإدارة العامة لوقاية النباتات، وحضور لفيف من الاختصاصيين والأكاديميين.
وأكد الدكتور نور الدين داؤد موسى أهمية الدورة في تأهيل المهندسين الزراعيين لممارسة أعمال الاتجار بالمبيدات وفق الضوابط الفنية المعتمدة، بما يسهم في الحد من البطالة وفتح آفاق استثمارية جديدة للخريجين تدعم الاقتصاد الوطني. وأوضح الوزير أن الدورة استهدفت 60 خريجاً من كليات الزراعة بمختلف الجامعات السودانية، داعياً المتدربين إلى تطبيق المعارف المكتسبة ميدانياً، ومثمناً دور جامعة سنار والجهات الراعية في إنجاح البرنامج.
من جانبه، أشار مدير الإدارة العامة لوقاية النباتات بولاية سنار، المهندس عوض عبد القادر، إلى أن هذه الدورة تعد الأولى من نوعها في الولاية، معرباً عن تطلعه لتنظيم المزيد من البرامج لتطوير مهارات الخريجين.
وفي السياق ذاته، أوضح رئيس قسم وقاية النباتات بجامعة سنار، الدكتور إبراهيم قاسم، أن الدورة تمثل النسخة السابعة من البرامج التأهيلية القومية لنيل رخصة الاتجار بالمبيدات، مؤكداً استمرار الشراكات الأكاديمية والتنفيذية لدمج الخريجين في سوق العمل بوعي ومسؤولية مهنية.