الجنيه السوداني يتحسن أمام الدولار في السوق الموازية.. والذهب يواصل الارتفاع

متابعات: رقراق نيوز

سجل الجنيه السوداني تحسناً طفيفاً أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم في الأسواق الموازية، مدعوماً باستمرار بنك السودان المركزي في ضخ كميات مقدرة من النقد الأجنبي لتلبية احتياجات الاستيراد، فيما واصلت أسعار الذهب ارتفاعها بعد تراجع محدود في بداية التداولات.

 

ويأتي هذا التحسن في وقت تشهد فيه أسعار العملات والذهب في السودان تذبذباً ملحوظاً خلال الأسابيع الأخيرة، الأمر الذي انعكس بصورة مباشرة على أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية والاستهلاكية، وزاد من الضغوط المعيشية على المواطنين.

 

وقال متعاملون في سوق العملات إن سعر الدولار تراجع إلى نحو “5 آلاف جنيه”، مقارنة بـ”5,200 جنيه” في نهاية الأسبوع الماضي، فيما انخفض سعر الدرهم الإماراتي إلى “1,370 جنيهاً” مقابل “1,410 جنيهات” في تداولات الخميس الماضي، وسط حالة من الترقب والحذر بين المتعاملين بشأن اتجاهات السوق خلال الفترة المقبلة.

 

وفي سوق الذهب، أكد متعاملون استمرار مصفاة الذهب في اعتماد سعر للجرام أعلى من السعر العالمي، حيث تراجع سعر الجرام في تعاملات الصباح إلى “460 ألف جنيه”، قبل أن يعاود الارتفاع إلى “475 ألف جنيه” متأثراً بالسعر الرسمي الذي حددته المصفاة.

 

وأوضح المتعاملون أن السعر العالمي للجرام يعادل حالياً نحو “464 ألف جنيه”، بينما حددت المصفاة سعره عند “475 ألف جنيه”، مشيرين إلى أن استمرار هذا النهج قد يسهم في الحد من عمليات تهريب الذهب عبر الحدود، من خلال تقليص الفجوة بين الأسعار المحلية والعالمية.

 

وتشير تقديرات فنية إلى أن ما بين “48%” و”60%” من الذهب المنتج في السودان يتم تهريبه خارج القنوات الرسمية، عبر الحدود البرية أو المطارات والمنافذ غير الخاضعة للرقابة، رغم أن الذهب يمثل نحو “58%” من إجمالي الصادرات السودانية، وفق بيانات بنك السودان المركزي.