البرهان من الرتج: الدولة لن تتخلى عن مواطنيها وستحقق في أحداث الحدود مع مصر

رصد: رقراق نيوز

تفقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، منطقة الرتج بولاية البحر الأحمر، برفقة والي الولاية الفريق ركن مصطفى محمد نور محمود، وقائد منطقة البحر الأحمر العسكرية الفريق ركن محجوب بشرى.

 

وخاطب البرهان المواطنين والأعيان وقيادات المنطقة، مؤكداً تمسك الدولة بالثوابت الوطنية الرامية إلى بسط الأمن وتحقيق الاستقرار وتعزيز وحدة الصف الوطني لمواجهة التحديات الراهنة.

 

وأشاد بالدور الوطني الذي تضطلع به قبيلتا البشاريين والرشايدة، واصفاً إياه بأنه نموذج للتعايش السلمي والتماسك المجتمعي، مؤكداً أن السودان وطن يتسع لجميع مكوناته التي ساهمت في بنائه وإعماره عبر مختلف المراحل.

 

كما ثمن دور الإدارة الأهلية في تعزيز التماسك الاجتماعي وترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي، مشيراً إلى أن المواطنة تظل الأساس الجامع لكافة أبناء السودان.

 

وأكد البرهان أن أولوية الدولة في المرحلة الحالية تتمثل في مواجهة التهديدات الأمنية ومحاربة من وصفهم بأعداء الوطن، مشدداً على أهمية توحيد الجبهة الداخلية وتكاتف الجهود الوطنية لصد أي عدوان أو محاولات لزعزعة الاستقرار.

 

وقال إن القوات المسلحة والحكومة ماضيتان في مكافحة التفلتات الأمنية وجمع السلاح غير المقنن، إلى جانب محاسبة كل من يهدد أمن المواطنين أو يمارس الابتزاز خارج إطار القانون، مؤكداً أن الدولة لن تسمح لأي جهة بأخذ الحقوق بالقوة أو تجاوز المؤسسات العدلية.

 

وفيما يتعلق بالأحداث التي شهدتها المناطق الحدودية، أكد البرهان احترام السودان الكامل لدول الجوار في الشمال والشرق، داعياً المواطنين إلى عدم التوجه نحو الحدود أو الانخراط في أي تحركات قد تؤدي إلى تعقيد الأوضاع.

 

وأضاف: “تابعت الحكومة بقلق ما أُثير حول بعض الحوادث الحدودية، وهي مسؤولة مسؤولية كاملة عن حماية مواطنيها ورعايتهم، وستجري التحقيقات والتحريات اللازمة بشأن تلك الوقائع”.

 

وأشار رئيس مجلس السيادة إلى أن الحكومة تعتزم اتخاذ خطوات عاجلة لتنظيم الأسواق المحلية وتقنين أنشطة التعدين بالمنطقة، بما يضمن الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية ودعم الاقتصاد الوطني، مؤكداً التزام الدولة بتطوير المنطقة والاستفادة من إمكاناتها الكبيرة.