واشنطن تفرض عقوبات جديدة على شركات وأفراد مرتبطين بالحرب في السودان
رصد– رقراق نيوز
أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض حزمة جديدة من العقوبات استهدفت ثمانية أفراد وكيانات قالت إنهم متورطون في شبكات التوريد والتجنيد التي تسهم في استمرار النزاع المسلح في السودان.
وأوضح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) أن العقوبات تأتي ضمن جهود الولايات المتحدة لتقويض مصادر الدعم اللوجستي والمالي للأطراف المتحاربة، والحد من الأنشطة التي تؤدي إلى إطالة أمد الحرب وتفاقم الأزمة الإنسانية.
وأكد وزير الخزانة الأمريكي، سكوت بيسنت، التزام إدارة الرئيس دونالد ترامب بدعم جهود إحلال السلام في السودان، مشيراً إلى أن الجهات التي تستفيد من استمرار القتال تهدد فرص التوصل إلى هدنة إنسانية يحتاج إليها ملايين السودانيين.
ودعت الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى القبول بتنفيذ هدنة إنسانية فورية وغير مشروطة لمدة ثلاثة أشهر، بما يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين، ويوفر الحماية للمدنيين، ويمهد الطريق أمام مفاوضات تهدف إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار.
كما جددت واشنطن دعوتها لجميع الأطراف الخارجية إلى وقف أي دعم مالي أو عسكري للأطراف المتحاربة، مؤكدة أن استمرار هذا الدعم يسهم في تأجيج الصراع ويقوض جهود الاستقرار في السودان والمنطقة.
وأوضحت وزارة الخزانة أن العقوبات فُرضت بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، الخاص باستهداف الأشخاص والكيانات المتورطة في تقويض السلام والاستقرار والانتقال الديمقراطي في السودان، مشيرة إلى أن الإجراءات جاءت عقب تحقيقات أجراها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بالتعاون مع إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية والمركز الوطني للاستهداف.